الفتوق الأُرْبِيَّة عند الأطفال


كيف يحدث الفتق الأُرْبِيّ (Inguinal Hernia)؟

خلال نمو الجنين في الرحم، تبدأ الخصيتان التطور داخل البطن ثم تهاجران إلى الصفن من خلال النتوء الغمدي الخصوي (Processus Vaginalis) في القناة الإربية (Inguinal Canal). أحيانا يبقى هذا النتوء مفتوحا كمجرى مما يؤدي إلى بروز جزء من بطانة البطن أو الأمعاء من خلاله تحت الجلد، يكون هذا البروز ملحوظا أكثر عند البكاء أو السعال وقد يختفي أو يصغر مع استرخاء الطفل.

رغم عدم وجود خصيتان لدى الفتيات إلا أنهن لديهن القناة الإربية مما يسمح بتطور القتوق لكن بنسبة أقل من الأولاد. الفتوق أكثر شيوعا على الجهة اليمنى، كما أنها تحصل بنسبة أعلى لدى الخدج.


متى يجب مراجعة الطوارئ دون الانتظار لموعد الجراح؟

إذا علق جزء من محتويات كيس الفتق خارج البطن، قد يسبب هذا عدة أعراض تتطلب مراجعة الطوارئ:

  • انتفاخ البطن

  • الألم والانزعاج المستمر لدى الطفل

  • التقيؤ

  • احمرار أو تغير لون المنطقة

  • حمى

كيف يتم علاج الحالة؟

الجراحة المفتوحة أو بالمنظار، في أقرب وقت ممكن، هي الحل الوحيد لعلاج الفتوق ومنع مضاعفاتها المستقبلية. هذه العمليات شائعة وعادة ما تكون تحت التخدير العام. سيقوم الجراح بعمل شق صغير مكان القتق وإعادة محتوياته إلى داخل البطن ثم خياطة الطبقات العضلية والجلد.

تسمح العملية بالمنظار للجراح باستكشاف الجهة الثانية والتحقق من عدم وجود فتق فيها، وإصلاحه بشكل سريع إذا اكتشف وجوده، لكن عدا عن هذا لا يوجد أي فرق بين العملية المفتوحة أو بالمنظار من حيث نسبة النجاح أو المضاعفات.

ينصح بالضغط الخفيف على المنطقة قبل العملية لمنع خروج محتويات الفتق لكن إذا كان الفتق غير قابل للرجوع إلى داخل البطن، فيجب تركه ومراجعة الطوارئ.

هل هناك احتمال عودة الفتق بعد العملية؟

الاحتمالية واردة لكنها نادرة جدا.

هل يمكن الوقاية من الفتوق؟

لا يوجد أي طريقة مثبتة للوقاية من الفتوق.

Pediatric Hernias: Background, Pathophysiology, Epidemiology. (2018). Emedicine.medscape.com. Retrieved 20 July 2018

#الفتقالإربي

PSC logo-Ar-Vertical.png